البرنامج التدريبي سياسات تقويم أداء الطلبة (1-6)

2020/09/24

أطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج البرنامج التدريبي الخامس عن بُعد حول تطوير أساليب تعليم اللغة العربية وتعلّمها.

ويركز البرنامج على تدريب ذوي الاختصاص في اللغة العربية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، من خلال مجموعة من الدورات التدريبية في عدة مجالات.

ويأتي هذا البرنامج بمشاركة 75 مشارك من ذوي الاختصاص في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها في الصفوف الأولى من وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، بالإضافة إلى مشاركة من بعض الدول الإفريقية وهي 6 دول وهي جنوب السودان وغينيا والسنغال ونيجيريا ومالي وتشاد بعدد 18 مشارك من أساتذة الجامعة والمختصين في مجال اللغة العربية.

ويقوم بتنفيذ البرنامج التدريبي الأستاذ الدكتور معاطي محمد إبراهيم نصر أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، والعميد الأسبق لكلية التربية في جامعة دمياط، والأستاذ الدكتور محمود جلال الدين سليمان أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، وكيل كلية التربية للدارسات العليا سابقًا في جامعة دمياط، حيث يمتد البرنامج التدريبي لمدة ثلاثة أيام بعدد 12 ساعة تدريبية.

المجالات التي يطرحها المركز في البرنامج التدريبي الخامس تشمل سياسات تعليم اللغة العربية وتعلمها (إستراتيجيات التدريس، سياسات التقويم، “ضعف المخرجات، المظاهر، الأسباب، طرق العلاج”، مهارات القرن الواحد والعشرين وغيرها)، بما يسهم في انعكاس هذه القدرات على الطلبة في الدول الأعضاء بالمكتب ورفع مستوى جودة التحصيل والفهم العلمي المستهدف.

وأكد الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة إلى تواصل البرامج التدريبية من خلال تنظيم البرنامج التدريبي الخامس عن بعد والذي يهدف إلى رفع مستوى مهارات ذوي الاختصاص في اللغة العربية، وتحسين مستوى تحصيل الطلبة بالدول الأعضاء في اللغة العربية، من خلال تقديم تطبيقات عملية حول إستراتيجيات التدريس المناسبة للغة العربية التي يمكن أن تُسْتَخْدَم مع الطلبة.

وأشار إلى أن البرنامج يكثف من محاوره في إكساب المعلم الإستراتيجيات المناسبة التي يستخدمها؛ من حيث شروط استخدامها، والإجراءات الخاصة بكل إستراتيجية، بحيث يسهل عليه تحقيق نواتج التعلُّم المستهدفة من ناحية، وجَعْل المتعلمين يشعرون بالمتعة والفائدة من ناحية أخرى.

وأوضح الحمادي بأن هذه الحقيبة التدريبية التي ستقدم في البرنامج التدريبي تمثل إضافة للمكتبة العربية التربوية، وإثراء للمكتبة الخليجية في مجال إستراتيجيات تدريس اللغة العربية، وامتدادًا لأنشطة مكتب التربية العربي لدول الخليج في مجال تطوير إستراتيجيات التدريس في المراحل التعليمية المختلفة.

راسلنا
كيف يمكننا مساعدتك؟
مرحبًا بكم في المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج
مواعيد العمل في المركز: من الإثنين إلى الخميس – من الساعة 7:30ص إلى 02:30م