البرنامج التدريبي إستراتيجيات تدريس اللغة العربية للصفوف [1 : 6]، وللصفوف [7 : 12]

2020/06/24

نظرًا للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة جائحة (فيروس كورونا /covid-19)، ومن أجل ضمان استمرارية تنفيذ البرامج التدريبية بالدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، فقد أطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة مجموعة من البرامج التدريبية عن بُعد باستخدام الوسائط الإلكترونية المتطورة.

وتدور البرامج التدريبية حول إستراتيجيات تدريس اللغة العربية لذوي الاختصاص من مُعِدِّي المناهج والْمُوَجِّهِين ومعلِّمي اللغة العربية والمدربين للمراحل الدراسية (1-6)،(7-12).

وتهدف هذه البرامج التدريبية إلى تقديم تطبيقات عملية حول إستراتيجيات التدريس المناسبة للغة العربية التي يمكن أن تُسْتَخْدَم مع الطلبة في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. كذلك يتعرَّف المعلِّم الإستراتيجيات المناسبة التي يستخدمها؛ من حيث شروط ومعايير استخدامها، والإجراءات الخاصة بكل إستراتيجية، بحيث يسهل عليه تحقيق نواتج التعلُّم المستهدفة من ناحية، وجَعْل المتعلمين يشعرون بالمتعة والفائدة من ناحية أخرى.

وتشمل تلك البرامج حزمتين من الحقائب التدريبية بلغت تِسْع حقائب تدريبية فرعية حول إستراتيجيات تدريس اللغة العربية، الحزمة الأولى تستهدف معلمي اللغة العربية للصفوف [7 : 12]، وتحتوي على ثلاث حقائب تدريبية، هي: التدريس الإبداعي للغة العربية، والتعليم الأخضر (إستراتيجيات التعليم الممتع للغة العربية)، وإستراتيجيات التعليم الإلكتروني للغة العربية، والحزمة الثانية تستهدف معلمي اللغة العربية للصفوف [1 : 6]، وتحتوي على ثلاث حقائب رئيسة، هي: الإستراتيجيات النَّشِطَة لتدريس اللغة العربية، وإستراتيجيات تدريس مهارات اللغة العربية وتتضمن أربع حقائب فرعية (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة)، وإستراتيجيات تدريس عناصر اللغة العربية (الأصوات، المفردات، التراكيب).

راسلنا
كيف يمكننا مساعدتك؟
مرحبًا بكم في المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج
مواعيد العمل في المركز: من الإثنين إلى الخميس – من الساعة 7:30ص إلى 02:30م