برامج المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج للدورة: (2023-2024م)

01/01/2023

1- لقاءات مسؤولي الأجهزة المتناظِرة (في مجال اللُّغة العربيَّة)

الوصف:

يُركِّز هذا البرنامجُ على استمراريَّة التواصُل والاجتماعات مع أعضاء مجلس أمناء المركز التربويّ للُّغة العربيَّة لدول الخليج (بوصفه مجلسًا استشاريًّا)؛ لتقديم المشورة واقتراح المشروعات والبرامج لتطوير أداء المركز وخططه، بالإضافة إلى تعزيز التواصُل مع الأجهزة ذات الاختصاص في مجال اللُّغة العربيَّة بوزارات التربية والتعليم، لتبادُل الخبرات والتجارب، والاطلاع على أفضل الممارَسات الحديثة المطبَّقة بالدول الأعضاء في مجال تطوير تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها.

الأهداف:

  • اقتراح المشروعات والخطط والبرامج في مجال تطوير تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها.
  • وَضْع إجراءات وآليات لتفعيل نواتج المركز، ووضع آلية لإفادة الدول الأعضاء منها.
  • متابَعة تنفيذ برامج المركز ودراسة تقارير المدير عمَّا تم إنجازه، وإبداء الرأي حولَه.
  • دراسة ما يعرضه مدير المركز على المجلس من موضوعات أخرى ذات صلة بمهام المركز وإبداء الرأي حولَها.
  • اقتراح مدير المركز على المجلس موضوعات أخرى ذات صلة بمهام المركز وإبداء الرأي حولَها.
  • تبادُل الخبرات والتجارب التربويَّة وأفضل الممارَسات الحديثة بين الدول الأعضاء في مجال تطوير تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها.
  • دراسة واقع المَيْدان التربويّ في تطوير تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها، والتعرّف على المشكلات، واقتراح الحلول والمبادَرات.

 

2- التنظيم والمشارَكة في الفعاليَّات التربويَّة والإقليميَّة والدوليَّة

الوصف:

يُركِّز البرنامجُ على إيجاد حلقة تواصُل بين المركز والمؤسَّسات المعنِيَّة بخدمة اللُّغة العربيَّة كافَّةً، والتي تُسهِم في تدارُس القضايا والمشكلات التربويَّة في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها، وإيجاد الحلول المناسِبة لها، وإبراز التجارب وتبادُل الخبرات ونشر أفضل الممارَسات؛ وذلك من خلال عقد مؤتمر اللُّغة العربيَّة الدوليّ بالشَّارقة، والمشارَكة في الفعاليَّات التربويَّة والإقليميَّة والدوليَّة (مؤتمرات، وندوات، وملتقيات…. إلخ) مع المؤسَّسات المعنِيَّة بخدمة اللُّغة العربيَّة، ويتم تنفيذ البرنامج اعتمادًا على نتائج البرنامج الذي تم تنفيذه في الدورة الماليَّة (2022/2021م).

الأهداف:

  • تبادُل الخبرات وإبراز التجارب ونشر الممارَسات من خلال عقد الفعاليَّات التربويَّة والإقليميَّة والدوليَّة (مؤتمرات، وندوات، وملتقيات… إلخ) في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها والمشارَكة فيها.

 

3- تطوير أساليب تعليم اللُّغة العربيَّة في المرحلة الابتدائيَّة

الوصف:

يُركِّز البرنامجُ على تطوير أساليب تعليم اللُّغة العربيَّة في المرحلة الابتدائيَّة من خلال إثراء خبرات مُعلِّمي ومشرِفي وراسمي السياسات التعليميَّة ومسؤولي اللُّغة العربيَّة، وتزويدهم بالأدوات والوسائل والطُّرُق والتقنيات الحديثة، وتدريبهم على استخدامها وتوظيفها ومساعدتهم في تطوير مهاراتهم وتحسين ممارستهم بما يُمكِّنهم من القيام بواجباتهم على أكمل وجه، والإفادة في ذلك من الممارَسات والاتجاهات العالميَّة الجديدة في مجال تدريس اللغات.

الأهداف:

  • تطوير أساليب تعليم اللُّغة العربيَّة في المرحلة الابتدائيَّة.

 

4- تنمية مهارات الفَهْم القرائيّ في مراحل التعليم العامّ

الوصف:

يُعدُّ الفَهْم القرائيّ هو الأساس الذي يبدأ منه الطلبة تعلُّمَ واستيعابَ موضوعات اللُّغة العربيَّة، والمـواد الدراسيَّة الأخرى؛ لذا تأتي أهميَّة تنمية مهارات الفَهْم القرائيّ واحدة من الأهداف الأساسيَّة التي تسعى النُّظُم التعليميَّة إلى تحقيقها، كما يُعدُّ الفَهْم القرائيّ أمرًا حيويًّا في عمليَّة القراءة، وهو ذروة مهاراتها، وأساس عملياتها، للسيطرة على مهارات اللُّغة كلها؛ لذا يهدف هذا البرنامج إلى إجراء دراسة حول تنمية مهارات الفَهْم القرائيّ لدى الطلبة في مراحل التعليم العامّ (مفهوم الفَهْم القرائيّ وأهميته، وعملياته، ومستويات مهاراته، ووسائل تطويره، وإستراتيجيَّات تدريسه، وتقويمه).

الأهداف:

  • وصف الواقع الحالي لمستويات الفَهْم القرائيّ لدى عينة من طلبة التعليم العامّ.
  • تنمية مهارات الفَهْم القرائيّ لـدى الطلبـة فـي مراحل التعليم العامّ باستخدام بعـض إستراتيجيَّات الفَهْم القرائيّ لطلبة التعليم العامّ.
  • تنمية خبرات المشرفين التربويين والمديرين ومساعديهم والمعلِّمين في تطبيق المقترَحات والإجراءات لتنمية مهارات الفَهْم القرائيّ لدى الطلبة في مراحل التعليم العامّ.
  • تفعيل دور مدارس التعليم العامّ في تنمية مهارات الفَهْم القرائيّ لدى الطلبة في مراحل التعليم العامّ.

 

5- إطار الاختبارات الدوليَّة والإقليميَّة للُّغة العربيَّة

الوصف:

أصحبت الحاجة مُلحَّة إلى إعداد إطار للاختبارات الدوليَّة والإقليميَّة في اللُّغة العربيَّة على غرار الاختبارات الدوليَّة المشابِهة (PIRLS)؛ حيث يهدف الاختبار إلى تحديد مدى اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات، وتحديد مستواهم اللُّغويّ وقدراتهم المرتبطة بفنون اللُّغة المتعلَّمة ومهاراتها، استماعًا وتحدُّثًا وقراءةً وكتابةً- والمرتبطة بعلوم العربيَّة من نحو وصرف وبلاغة، وَفقَ قواعد الصحة اللُّغويَّة والصواب اللُّغويّ والأساليب البلاغيَّة؛ بما يُسهِم في التعرُّف على مدى جودة التعليم العامّ ومُخرَجاته ومدى فاعليتها، وكفاية عناصر المنهج، بغرض تحسين تعليم وتعلُّم اللُّغة العربيَّة؛ حيث يسعى البرنامج إلى بناء إطار وأدلة تتضمَّن اختبارات معياريَّة مقنَّنَة وحديثة في هذا المجال على أن تُواكِب المتغيِّرات المعاصِرة، والتي تراعي التنوع في المحتوى اللُّغويّ، الذي يتضمَّن مهارات اللُّغة وعناصرها، وتضمنه موضوعات تاريخيَّة وثقافيَّة وأدبيَّة قديمة في ذات الوقت، والإفادة من التقدُّم التكنولوجيّ في إعداد الاختبارات وتطبيقها.

الأهداف:

  • إعداد إطار عامّ لمنظومة الاختبارات الدوليَّة والإقليميَّة في اللُّغة العربيَّة للتعرّف على جودة التعليم ومُخرَجاته.
  • تصميم أداة معياريَّة -اختبار- لقياس مدى اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات، وتحديد مستواهم اللُّغويّ وقدراتهم المرتبطة بفنون اللُّغة.
  • تبنِّي المركز التربويّ للُّغة العربيَّة لدول الخليج لمنظومة الاختبارات الدوليَّة والإقليميَّة في اللُّغة العربيَّة، باعتبارها الأداة المعياريَّة لتأهيل الطلبة للالتحاق بالجامعات.
  • تحسين أداء الدول الأعضاء بالمكتب في الاختبارات الدوليَّة والإقليميَّة في مجال (PIRLS).
  • نشر ثقافة الجودة والمساءلة.

 

6- تنمية مهارات الكتابة الإبداعيَّة للصفوف (10 ــ 12) باستخدام بعض إستراتيجيَّات التعليم الإلكترونيّ

الوصف:

يسعى هذا البرنامج إلى إجراء دراسة حول تنمية مهارات الكتابة الإبداعيَّة للصفوف (10-12) باستخدام بعض إستراتيجيَّات التعليم الإلكترونيّ؛ بهدف تزويد المتعلِّم بالخبرات والاتجاهات التي تساعده على اكتساب مهارات الكتابة الإبداعيَّة، باستخدام بعض إستراتيجيَّات التعليم الإلكترونيّ وتزويده بالخبرات والمهارات التي تعمل على تهيئته لاستخدام تلك التقنيات، وخاصـةً فـي ظـل التقدُّم التِّقنيّ الذي يَشهَدُه العالَمُ في الآونة الأخيرة في المجالات جميعًا؛ ممَّا يتطلَّب تنميةَ المهارات اللُّغويَّة الإلكترونيَّة، ومنها الكتابة الإبداعيَّة.

الأهداف:

  • تنمية مهارات الكتابة الإبداعيَّة باستخدام بعض إستراتيجيَّات التعليم الإلكترونيّ لطلبة (C) المرحلة الثانويَّة من التعليم العامّ.
  • تنمية خبرات المشرفين التربويين والمديرين ومساعديهم والمعلِّمين في تطبيق المقترَحات والإجراءات لتنمية مهارات الكتابة الإبداعيَّة باستخدام بعض إستراتيجيَّات التعليم الإلكترونيّ لطلبة المرحلة الثانويَّة.
  • تفعيل دور مدارس التعليم العامّ في تنمية مهارات الكتابة الإبداعيَّة باستخدام بعض إستراتيجيَّات التعليم الإلكترونيّ لطلبة المرحلة الثانويَّة.

 

7- تنمية مهارات الإنتاج اللُّغويّ للصفوف (4 ــ 6) باستخدام القصص الإلكترونيَّة

الوصف:

تُعَدّ تنمية مهارات الإنتاج اللُّغويّ الإبداعيّ أهمَّ الغايات من دراسة اللُّغة؛ لأنَّها وسيلة الإفهام والتفاهم، كما أن إنتاج اللُّغة غاية تعليمها وتعلُّمها، فقـدرة المتعلِّم على التعبير الشفويّ والتحريري وفقَ قواعد اللُّغة وأنظمتها من أهم أهداف تعليمه، والتحدُّث والكتابة فنَّانِ إنتاجيانِ، يعكسـان قـدرةَ المتعلِّم اللُّغويَّة، وطلاقتَه التعبيريَّةَ؛ حيث يعد مقياسًا دقيقًا لمـدى كفاءتـه اللُّغويَّة؛ لذا يُركِّز هذا البرنامجُ على تنمية مهارات الإنتاج اللُّغويّ الإبداعيّ للصفوف (4-6) باستخدام القصص الإلكترونيَّة.

الأهداف:

  • وَصْف الواقع الحالي لمستويات تنمية مهارات الإنتاج اللُّغويّ الإبداعيّ للصفوف (4-6) باستخدام القصص الإلكترونيَّة.
  • تُقدِّم الدراسةُ برنامجًا ودليلًا للمعلِّم؛ لتنمية بعض مهارات الإنتاج اللُّغويّ الإبداعيّ لمُعلِّمي الصفوف (4-6) باستخدام القصص الإلكترونيَّة.
  • الإفادة من البرنامج ودليل المعلم في تنمية بعض مهارات الإنتاج اللُّغويّ الإبداعيّ لدى الصفوف (4-6) باستخدام القصص الإلكترونيَّة.
  • تنمية مهارات الفَهْم القرائيّ لدى الطلبة في مراحل التعليم العامّ باستخدام القصص الإلكترونيَّة لطلبة المرحلة الثانويَّة من التعليم العامّ.
  • تنمية خبرات المشرفين التربويين والمديرين ومساعديهم والمعلِّمين في تنمية بعض مهارات الإنتاج اللُّغويّ الإبداعيّ لدى الصفوف (4-6) باستخدام القصص الإلكترونيَّة.
  • تفعيل دور مدارس التعليم العامّ في تنمية بعض مهارات الإنتاج اللُّغويّ الإبداعيّ لدى الصفوف (4-6) باستخدام القصص الإلكترونيَّة.

 

8- مناهَزات اللُّغة العربيَّة

الوصف:

يَستهدِف هذا البرنامجُ تعميقَ الولاء والانتماء للُّغة العربيَّة، من خلال اكتشاف الإمكانات والقدرات اللُّغويَّة لدى الطلبة وَفقَ مسابَقات يُنظِّمها المكتبُ للطلبة المتميزين في اللُّغة العربيَّة، وتشمل المسابقةُ دعمَ موهبة الإلقاء والشعر والتحدُّث باللُّغة العربيَّة وغيرها من المجالات ذات العَلاقة بدعم نشـر اللُّغة العربيَّة.

الأهداف:

  1. إبراز فنون اللُّغة العربيَّة.
  2. تعزيز التمسُّك بالتحدث باللُّغة العربيَّة الفصحى.
  3. تمتين التواصُل الثقافيّ بين الدول الأعضاء في المكتب.
  4. تعزيز روح التنافس والتميُّز بين الطلبة.

 

9- مسابَقات في الشِّعر والقصة والرواية لطلبة التعليم العامّ

الوصف:

يهدف البرنامج إلى تنفيذ مسابقات في الشِّعر والقصة والرواية لطلبة التعليم العامّ بالدول الأعضاء، وهي مسابقة دوريَّة سنويَّة تسعى إلى اكتشاف الإمكانات والقدرات اللُّغويَّة لدى الطلبة الموهوبينَ وفقَ مجموعة من المعايير والمؤشرات في مجال الشِّعر والقصة والرواية، كما تهدف المسابقة إلى تقديم الدعم للمواهب في المجالات ذات العَلاقة بدعم نشر اللُّغة العربيَّة.

الأهداف:

  • إبراز فنون اللُّغة العربيَّة.
  • تعزيز الولاء والانتماء للُّغة العربيَّة في نفوس الناشئة.
  • تشجيع التواصُل الثقافيّ بين الدول الأعضاء في المكتب.
  • اكتشاف الطلبة الموهوبينَ في مجال الشِّعر والقصة والرواية لطلبة الدول الأعضاء وتعزيز روح التنافس والتمييز بين الطلبة الموهوبينَ في مجال الشِّعر والقصة والرواية.
  • تعزيز التواصُل بين الطلبة الموهوبينَ فـي مجـال الشِّعر والقصة والروايـة فـي الـدول الأعضاء.
  • تحفيز المواهب والإبداعات اللُّغويَّة في مجال الشِّعر والقصة والرواية لطلبة الدول الأعضاء.
  • تعزيز ثقة الطلبة الموهوبينَ بأنفسهم في مجال الشِّعر والقصة والرواية.

 

10- تطوير سلسلة “أُحِبّ العربيَّةَ” لتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بغيرها (المرحلة الأولى)

الوصف:

لقد تطوَّر تعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى تطوُّرًا ملموسًا في الآونة الأخيرة، وتسعى الأنظمة التعليميَّة والمؤسَّسات المتقدِّمة إلى تنمية المهارات لدى الطلبة بدلًا من الاهتمام قديمًا بالمعارف والمعلومات فقط، وأصبح الاهتمام بتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بغيرها أمرًا غايةً في الضـرورة؛ لمواكَبة المتغيِّرات المعاصِرة، والتي تراعي التنوعَ في المحتوى اللُّغويّ، الذي يتضمَّن مهارات اللُّغة وعناصرها، وتضمنه موضوعات تاريخيَّة وثقافيَّة وأدبيَّة قديمة تتعلَّق بتعزيز الهُوِيَّة الوطنيَّة، ومن هذا المنطلق يسعى هذا البرنامج إلى تطوير سلسلة (أُحِبُّ العربيَّةَ) لتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بغيرها وفقَ أحدث الممارَسات والتوجُّهات العالميَّة في تعليم اللغات الثانية، والتجارب الناجحة والخبرات، والإفادة منها.

الهدف العامّ:

  • تطوير سلسلة “أُحِبُّ العربيَّةَ” لتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بغيرها بهدف ضمان الجودة وتعزيز ثقة الهيئات والمؤسَّسات العِلميَّة الأخرى (محليًّا/ دوليًّا) بهذه السلسلة.
  • تلبية الضرورات الْمُلِحَّة لوجود سلسلة ذات معايير تم بناؤها طِبقًا لأفضل الممارَسات الدوليَّة لتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بغيرها.
  • تلبية دعوات وتوصيات العديد من المؤسَّسات التعليميَّة لغير النَّاطِقينَ بها، لمواجَهة التحدِّيات والمشكلات التي تواجهها المؤسَّسات الخاصَّة بتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بغيرها.
جميع الحقوق محفوظة © للمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج 2024
راسلنا
كيف يمكننا مساعدتك؟
مرحبًا بكم في المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج
مواعيد العمل في المركز: من الإثنين إلى الخميس – من الساعة 7:30ص إلى 02:30م