إستراتيجيات تدريس اللغة العربية للصفوف “1 : 6” – لذوي الاختصاص بدولة الكويت

2020/10/24

اختتم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة برنامجًا تدريبيًا بوزارة التربية والتعليم بدولة الكويت الشقيقة، اسْتَهْدَفَتْ ذَوِي الاختصاص من مُعِدِّي المناهج والموجِّهِين بعنوان “إستراتيجيات تدريس اللغة العربية للصفوف “1 : 6” واستمرت ثلاثة أيام متواصلة.

حضر فعاليات البرنامج خمسة وثلاثين متخصِّصًا، وهدف البرنامج إلى تقديم تطبيقات عملية حول إستراتيجيات التدريس المناسبة للغة العربية التي يمكن أن تُسْتَخْدَم مع الطلبة في التعليم العام.

في ختام البرنامج التدريبي لإستراتيجيات تدريس اللغة العربية قدم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة شهادات المشاركة لجميع المشاركين من ذوي الاختصاص بوزارة التربية بدولة الكويت الشقيقة، ويعد هذا البرنامج التدريبي هو استكمال للبرنامج السابق الذي قدمه المركز أيضا بالتعاون مع وزارة التربية بالكويت في شهر ديسمبر الماضي.

وعرف البرنامج ذَوِي الاختصاص من مُعِدِّي المناهج والموجِّهِين الإستراتيجيات المناسبة التي يستخدمها؛ من حيث شروط استخدامها، والإجراءات الخاصة بكل إستراتيجية، بحيث يسهل عليه تحقيق نواتج التعلُّم المستهدفة من ناحية، وجَعْل المتعلمين يشعرون بالمتعة والفائدة من ناحية أخرى.

وشمل البرنامج حزمتين من الحقائب التدريبية متضمنه حقائب تدريبية فرعية حول إستراتيجيات تدريس اللغة العربية، الحزمة الأولى إستراتيجيات تدريس مهارات اللغة العربية وتتضمن أربع حقائب فرعية “الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة”، وإستراتيجيات تدريس عناصر اللغة العربية “الأصوات، المفردات، التراكيب”.

حول استراتيجيات التدريس أفاد الدكتور عيسى الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بأن إستراتيجيات التدريس تعد أحد أهم مكونات أي منهج تعليمي؛ حيث إنها تمثل الإجراءات، والخطط التي يمكن من خلالها توصيل ما يتضمنه محتوى المنهج من معارف ومهارات وقيم إلى المتعلمين.

راسلنا
كيف يمكننا مساعدتك؟
مرحبًا بكم في المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج
مواعيد العمل في المركز: من الإثنين إلى الخميس – من الساعة 7:30ص إلى 02:30م