برامج المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج للدورة: (2021-2022م)

01/01/2021

1- حقائب وبرامج تدريبيَّة لمُعلِّمي اللُّغة العربيَّة حول تطوير أساليب تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها

الوصف:

يُركِّز البرنامجُ على تدريب ذوي الاختصاص في اللُّغة العربيَّة في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربيّ لدول الخليج، من خلال مجموعة من الدورات التدريبيَّة في مجالات عدة لسياسات تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها: (إستراتيجيَّات التدريس، سياسات التقويم، “ضَعْف المخرَجات، المظاهر، الأسباب، طُرُق العلاج”، مهارات القرن الواحد والعشرين… إلخ)، بما يُسهِم في انعكاس هذه القدرات على الطلبة في الدول الأعضاء بالمكتب ورفع مستوى جودة التحصيل والفَهْم العلميّ المستهدَف.

الأهداف:

  • رَفْع مستوى مهارات ذوي الاختصاص في اللُّغة العربيَّة.
  • تحسين مستوى تحصيل الطلبة بالدول الأعضاء في اللُّغة العربيَّة.

 

2- جائزة المكتب للتفوق في اللُّغة العربيَّة

الوصف:

يُركِّز هذا البرنامجُ على تكريم الطلبة المتفوقين في اللُّغة العربيَّة، بما يُعزِّز استمرارَ تفوقهم في المراحل الدراسيَّة التالية، ويدفع بقيةَ الطلبة إلى الاقتداء بهم، كما يهدف إلى تعزيز الاتصال العلميّ والثقافيّ والاجتماعيّ، وتشجيع الطلبة المتفوقين.

الأهداف:   

  • تشجيع الطلبة المتفوقين في اللُّغة العربيَّة وزيادة دافعيتهم نحو الإبداع.
  • تعزيز الاتصال العلميّ والثقافيّ بين طلبة الدول الأعضاء في المكتب.
  • رفع الدافعيَّة لدى عموم الطلبة للتفوق.

 

3- مناهَزات اللُّغة العربيَّة

الوصف:

يَستهدِف هذا البرنامجُ تعميقَ الولاء والانتماء للُّغة العربيَّة من خلال اكتشاف الإمكانات والقدرات اللُّغويَّة لدى الطلبة وفقَ مسابَقات يُنظِّمها المكتبُ للطلبة المتميزين في اللُّغة العربيَّة، وتشتمل المسابقةُ على دعم مواهب الإلقاء والشعر، والتحدُّث باللُّغة العربيَّة، وغيرها من المجالات ذات العَلاقة بدعم نشر اللُّغة العربيَّة.

الأهداف:

  • إبراز فنون اللُّغة العربيَّة.
  • تعزيز التمسُّك بالتحدث باللُّغة العربيَّة الفصحى.
  • تشجيع التواصُل الثقافيّ بين الدول الأعضاء في المكتب.
  • تعزيز روح التنافس والتميّز بين الطلبة.

 

4- عقد مؤتمرات وفعاليات مشترَكة مع المؤسَّسات المعنِيَّة بخدمة اللُّغة العربيَّة

الوصف:

يُركِّز البرنامجُ على إيجاد حلقة تواصُل بين المكتب وكافَّة المؤسَّسات المعنِيَّة بخدمة اللُّغة العربيَّة التي تُسهِم في تدارُس القضايا والمشكلات التربويَّة في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها، وإيجاد الحلول المناسِبَة لها، وإبراز التجارب وتبادُل الخبرات ونَشْر أفضل الممارَسات؛ وذلك من خلال عقد مؤتمر اللُّغة العربيَّة الدوليّ بالشَّارقة، والمشارَكة في مؤتمرات وفعاليات علميَّة مشتركة مع المؤسَّسات المعنِيَّة بخدمة اللُّغة العربيَّة، ويتم تنفيذ البرنامج اعتمادًا على نتائج البرنامج الذي تمّ تنفيذه في الدورة الماليَّة (2020/2019م).

الأهداف:

  • تبادُل الخبرات، وإبراز التجارب، ونشـر الممارَسات، من خلال عقد مؤتمر علمي في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها.

 

5- إطار عامّ مرجعيّ لمعايير مناهج تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها للناطِقِينَ بغيرها (إعدادها، بناؤها، تقويمها)

الوصف:

لقد تطوَّر تعليمُ اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى تطوُّرًا ملموسًا في الآونة الأخيرة، وأصبح الاهتمام بتعليمها أمرًا غايةً في الضرورة؛ لمواكَبة المتغيِّرات المعاصرة التي تراعي التنوُّع في المحتوى اللُّغوي، ويُركِّز هذا البرنامجُ على إعداد إطار عامّ لمعايير إعداد وبناء وتقويم مناهج تعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى؛ لإبراز أهم السِّمات والمواصفات التي يجب توافرها في إعداد مناهج اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى، وكيفية بنائها على أُسُس علميَّة محدَّدة، وتوضيح آليَّات تقويم هذه المناهج على ضوء المعايير العِلميَّة الحديثة.

الأهداف:

  • تلبية الضرورات الملحَّة لوجود مناهج ذات معايير تم بناؤها طبقًا لأفضل الممارَسات الدوليَّة لتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بغيرها.
  • تطوير محتوى مناهج اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى في ضوء معايير الجودة العالميَّة، وكذلك في ضوء أفضل المعايير والممارَسات العالميَّة.
  • تعرُّف المواصفات المعياريَّة التي ينبغي أن تتَّصف بها مناهج اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى في مجال الأهداف، والمحتوى، وطرائق التَّدريس وإستراتيجياته، والوسائل التّعليميّة وتقنياتها، والأنشطة التّعليميّة، وإستراتيجيَّات التّقويم.

 

6- إطار عامّ مرجعيّ لتوظيف التقنيَّة في تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها 

الوصف:

يُركِّز هذا البرنامجُ على وضع إطار مرجعيّ لتوظيف التقنيَّة في تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلمها، وفقَ الاتجاهات الحديثة في التعليم والتعلُّم الإلكترونيّ، وما يتطلبه ذلك من إمكانات وموارد ومتطلَّبات، مثل: (الموارد البشريَّة، والموارد التعليميَّة، والموارد الماليَّة، والوقت المتاح، ومستوى المعلِّمين، ومستوى المتعلِّمين)، بما يحقّق أهدافَ المنظومة التعليميَّة ويتناسب مع التطوُّر العلميّ والتِّقنيّ ومتطلَّبات العصر؛ حيث أصبح توظيف التقنيَّة في العَمليَّة التعليميَّة ضرورة حتميَّة لمواكَبة التغييرات والتطورات الحاصلة في المجالات كافَّة، وهذا يتطلب وضع أُطُر علميَّة تَحكُم توظيفَ التقنيَّة في تعليم اللُّغة العربيَّة مثل معايير إستراتيجيَّات التدريس الإلكترونيّ للُّغة العربيَّة، وتنفيذ الأنشطة والتدريبات اللُّغويَّة الإلكترونيَّة، بالإضافة إلى توظيف التعلُّم القائم على الجوَّال، ومواقع الشبكة (الإنترنت) في تعليم اللُّغة العربيَّة، وما يرتبط بذلك من القصص الرَّقْميَّة… إلخ، انتهاءً بأساليب التقويم اللُّغويّ الإلكترونيّ وأدواته.

الأهداف:   

  • تزويد ذوي الاختصاص بمرجعيَّات ومعايير لتوظيف التقنيَّة في تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها.
  • تحسين مستوى كفايات ذوي الاختصاص في اللُّغة العربيَّة لتوظيف التقنيَّة في تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها.
  • تفعيل دور العاملين في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها على التفكير بشأن طريقة ممارَساتهم في توظيف التقنيَّة لتعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها.

 

7- دراسة حول تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة لطلاب المرحلة الثانويَّة 

الوصف:

يسعى هذا البرنامجُ إلى إجراء دراسة حول تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة لطلاب المرحلة الثانويَّة، بهدف تزويد المتعلِّم بالخبرات والاتجاهات التي تساعده على اكتساب المهارات المعرفيَّة ومهارات النشاط العقليّ، ومهارات البحث والتعلُّم الذاتيّ، وتزويده بالخبرات التي تعمل على تهيئته من أَجْل مواجَهة مشكلات الفَهْم والاستيعاب للمواد المقروءة بطريقة منهجيَّة تستند على التفكير العلميّ السليم، خاصَّةً في ظل التقدُّم التِّقنيّ الذي يَشهَدُه العالَمُ في الآونة الأخيرة في المجالات جميعًا، ممَّا يتطلَّب تنميةَ المهارات اللُّغويَّة الإلكترونيَّة، ومنها مهارات القراءة الإلكترونيَّة، والتي يُقصَد بها فك الرموز المكتوبة التي تُعرَض عبرَ وسيط تقنيّ؛ بهدف فَهمها والتفاعل معها؛ ممَّا يُحقِّق الأهدافَ المطلوبةَ.

الأهداف:   

  1. تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة لطلبة المرحلة الثانويَّة من التعليم العامّ.
  2. تنمية خبرات المشـرفين التربويِّين والمديرين ومساعديهم والمعلِّمين في تطبيق المقترَحات والإجراءات لتنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة لطلبة المرحلة الثانويَّة.
  3. تفعيل دور مدارس التعليم العامّ في تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة لطلبة المرحلة الثانويَّة.
جميع الحقوق محفوظة © للمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج 2024
راسلنا
كيف يمكننا مساعدتك؟
مرحبًا بكم في المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج
مواعيد العمل في المركز: من الإثنين إلى الخميس – من الساعة 7:30ص إلى 02:30م